الرئيسية | المرئيات | آراء ومقالات | ركن الأخوات | الفتاوى | الاعجاز العلمي | تفسير الأحلام | الرقية الشرعية | أقليات مسلمة | الطب العربي
..
احذر 10 أسماء للأنات _ بعضها للجن والأخر مُحرم » الاسم هو ما يدل على الشخصية فى اغلب الأحيان و لكل منا نصيب من اسمه ولكن يقع الكثير فى خطا اختيار الاسم الذى لا يكون مناسب واحيانا يكون محرم ان نسمى به أبناءنا و بالذات البنات فهناك أسماء خطيره فى معانيها لا يجب ان نسمى بها بناتنا على الإطلاق واليوم سوف نرصد إليكم معاني هذ ه الأسماء لتتجنبوها عند تسميه بناتكم اسماء-بمات-تركية-جديدة-ومعانيها-300x200 هناك عدة نصائح عامه لابد مراعتها عند اختيار الاسم سواء للبنات او الأولاد على حد سواء قواعد عامه اختيار الأسماء المحببة لله لا يجب التسمية بالأسماء الخاصة بالله عز و جل منها “القدير، المتكبر، المتعالي، الخالق، الجبار، الرازق، الصمد، الواحد، الأحد ..ألخ” لا يجب التسمية بكل أسم معبد مضاف لغير الله عز و جل، ومنها “عبد الكعبة، عبد محمد، عبد حسين” لا يجب التسمية بالأسماء التي تقلل من مكانة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومنها “سيد الناس، سيد الكل، سيد ولد آدم” لا يجب التمسية بأسماء الشياطين، ومنها “إبليس، خنزب” ولكن لكل قاعده شواذ فهناك أسماء فى ظاهرها جميل ولكن معنيها خطيره وسوف نذكرها الان إليكم لتتجنبوها أسماء بنات محرمة في الإسلام mqdefaultوجد معناها حرقه فى القلب وهو اسم من أسماء الجن وصاحب الاسم يعانى من الأمراض التى تودى الى هلاكه وتين يقال انه من الحبل الوتين ولنه اسم جماعه كفار يقومون بفعل الفاحشة وتسمى وتين هنوف يقال انه من الغرام ولكنه اسم جنيه تعيش فى الحمامات والخلاء راما راما هو اسم لآله من آلهة الهندوس، ويظن الكثير ان معناه هو أرض الحرم ولكن الحرم هنا خاص بألهتهم الهندوسية، وقد حرم العلماء التسمية بأسماء الاصنام ورؤوس الكفر كفرعون مايا مايا هو اسم لأكثر القبائل تخلفآ في العالم، وتعيش هذه القبائل في أمريكا لارا لارا هو اسم لآله البيوت عند الرومان والتي اعتقدوا انها ترعى العائلات، وقد شاع هذا الاسم في إيطاليا قبل القرن التاسع عشر على انه اسم لنهر وقد حرم العلماء التسمية به ريماس ريماس هو اسم قصد به العديد من المعاني، منها ظلمة القبور وصغير الجن ومؤخرة الغزال، وقد كره العلماء إستخدامة ريناد ريناد يعني سواد القلب من كثرة الذنوب والمعاصي، وقيل هو تراكم الذنب على الذنب حتى تحيط الذنوب القلب وتعميه يارا يارا هو كلمة فارسية تعني الاكل المحترق، وقد صنفه العلماء من الاسماء المكروهة  السبت, 23 تموز/يوليو 2016 12:12
هل تعلم ماهو النغف الذي حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم! » منذ اكثر من 1400 عام اخبرنا سيد الخلق جميعا عن شي سوف يستخدم فى هلاك قوم اهلكوا كل البشر فى نهاية الزمان أنها أخطر دودة في العالم ، فقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن النغف ، هل تعلم ماهو النغف ، ذُكر النغف في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يروي مشاهد أحداث النهاية ، يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه بعدما ينتهي قوم يأجوج ومأجوج من التخريب في الأرض ، فيقولوا لقد قتلنا من في الأرض ، هلم لنقتل من في السماء ، _تعالى الله عن قولهم_ ، فيرسل الله عز وجل النغف ، فيقتلهم ، فيدخل النغف من أنفهم فيقتلهم ، سبحان الله العظيم. ما هو النغف هو داء الدودة الحلزونية وتتغذى هذه الدودة على الأنسجة والأعضاء الحيه للجسم وقد تصيب الحيوان والإنسان على ح سواء وتعتبر دودة النغف مشكلة خطيرة لصناعات الثروة الحيوانية ، ويسبب خسائر اقتصادية هائلة في جميع أنحاء العالم ، ويكلف هذا الداء أكثر من 170 مليون دولار سنويا من الخسائر في صناعات الأغناء في استراليا وحدها حسب آخر الإحصائيات ، كما أنه يصيب الإنسان نسبيا ولا سيما في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية ، وقد اكتشفت الدودة في كثير من الحالات. أسباب إصابة الإنسان بداء النغف أهمال الجروح وتلوثها مما يشكل بيئة مناسبة لوضع بيض الذبابة. تناول الأطعمة المكشوفة والملوثة ببيض الذبابة أو يرقاتها. أهمال النظافة الشخصية للأذن والأنف.. مما قد يسبب تسلل يرقات الذبابة إلى داخل الجسم. شرب المياة الملوثة. عدم الاعتناء بالملابس وكيها، فقد تضع الذبابة بويضاتها على الملابس الغير المغسولة.  السبت, 23 تموز/يوليو 2016 12:10
الشمس تتعامد على “الكعبة المشرفة الجمعة 15/7/2016 للمرة الثانية فى 2016.. الظاهرة تتزامن مع صلاة الجمعة والأشعة تضىء جباه المصلين بالحرم.. وتساعد على معرفة اتجاه القبلة الصحيحة 100% من أى نقطة بالعالم » الجمعة المقبلة الموافقة 15/7/2016 سوف تشهد ظاهره تعامد أشعة الشمس على الكعبة المشرفة وهذه هى ثاني مره يحدث التعامد هذا العام 2016 حيث انه قد تم التعامد فى شهر مايو الماضي وها هو غدا الجمعة سوف يتم التعامد وسوف يكون التعامد وقت صلاه اظهر السعه 12:27 وذالك بتوقيت مكه المكرمة والساعة 9:27 بتوقيت جرنتش تعامد الشمس على الكعبة المشرفة ظهر الجمعة وقد ذكر المهندس ماجد ابو زاهرة وهو رئيس الجمعية الفلكية فى جده ان الشمس سوف تكون متوسطه على خط الزوال وسوف يختفى ظل الكعبة فى هذه الوقت لتعامد خط زوال الشمس مع الكعبة وسيطبح صفر فى هذا الوقت بالذات كما ذكر الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك، بالمعهد القومى للبحوث الفلكية أن الظاهرة فلكية تتكرر مرتين فى السنة خلال حركة الشمس بين الصيف والشتاء، موضحا أن هذه الظاهرة تأتى ضمن الرحلة الظاهرية السنوية للشمس بين مدارى الجدى والسرطان لتكون متعامدةً على المدن التى تقع بين هذين الخطين مرتين سنويًا، موضحا أن الكعبة المشرفة بنيت بين خط الاستواء ومدار السرطان، حيث يحدث أن الشمس أثناء حركتها الظاهرية تتعامد مرتين فى كل عام أثناء انتقالها من خط الاستواء قادمة من مدار السرطان فى شهرى مايو ويوليو من كل عام لكن هذه المرة ستتعامد خلال صلاة الجمعة. تعامد الشمس على الكعبة المشرفة ظهر الجمعة فائدة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة غدا الجمعة 15/7/2016 عملية التعامد تسهل معرفة اتجاه القبلة، حيث أن النظر إلى الشمس وقت التعامد هو اتجاه القبلة، حيث أنه فى أى منطقة بالعالم يكون اتجاه الشمس فى هذا الوقت هو اتجاه القبلة الصحيح بنسبة 100 %، مؤكدا أنه كلما بعدت الدولة المراد تحديد القبلة بها عن مكة المكرمة كلما سهل تحديد القبلة.  الأحد, 17 تموز/يوليو 2016 10:06
معركة القادسية عام 14 هجرية. PDF طباعة أرسل إلى صديق

شبكة رسول

خرج سعد في سنة 14هجرية \635م في أربعة آلاف مقاتل يمثلون القوة الضاربة , و التحقت به أعداداً كبيرة من عرب الجزيرة الذين يستوطنون طريق العراق, فتكامل جيشه مع من انضاف إليه من عرب العراق(جيش المثنى).
عسكر سعد في القادسية و اتخذ من قلعة قديس مقراً لقيادته و كان واضحاً أنه اختار البقاء قرب الصحراء لضمان خطوطه الخلفية التي تكون مواصلاته و خطوط امداده. و استدرج جيش الفرس بقيادة رستم إلى حيث قرر أن تدور المعركة , و ما ان استقر سعد حتى بدأ عملية تكييف جيشه لأرض المعركة فقسمه كتائب و سرايا بثها في المنطقة الواقعة غربي الفرات بين السماوة و الحيرة باتجاه ميسان إلى ان وصل الجيش الفارسي بقيادة رستم.
و لقد سبقت الحب مفاوضات بين الجانبين بطلب من القائد الفارسي رستم استغرقت وقتاً غير قصير , و دارت بين وفود العرب و يزد جرد في المدائن أو بينهم و بين رستم نفسه , عبرت الوفود العربية المفاوضة عن شعارات العرب و استيعابهم لرسالتهم و كان تركيزهم في المفاوضات في تحديد هدف مجيئهم إلى العراق " الله جاء بنا لنخرج من شاء من عباده من عبادة العباد إلى عبادة الله , و من ضيق الدنيا إلى سعتها , و من جور الأديان إلى عدل الاسلام" موجزين المبادئ الجوهرية الثلاثة المعبرة عن انسانية الرسالة العربية:
التوحيد و الحرية و العدل, و من ثم وضع الفرص أمام الخيارات الثلاثة : الاسلام أو الجزية أو القتال.
ركز سعد في الأمور الأساسية ذات الصلة بالمعركة و هيأ الخدمات و وسائل النقل و البريد فاستخدم حوالي1700إمرأة من النخع و بجيلة للقيام بواجبات إيصال الماء و الطعام و أسلحة القتال إلى المقاتلين في الصفوف الأمامية و كذلك العناية بالجرحى و دفن الشهداء,
كما هيأ أعداداً كبيرة من الإبل لاستخدامها في النقل و الحركة و في توزيع القوات و حركتها أثناء القتال. و رتب إيصال الأوامر العسكرية إلى القوات بسرية و سرعة حتى قيل أن الجيش كان يسمع أوامره كأنه رجل واحد , و كان واضحاً أن القائد سعد يركز في خطته للمعركة في استخدام الزمن و أنه يجب أن ينظم تفاصيل المعركة على نحو يحقق تفوقاً في استخدام الزمن لإحراز النصر .

المعركة
دارت معركة القادسية على مدى اربعة أيام , ابتدأت يوم الاثنين 6 محرم سنة 15 هجرية المصادف 19 شباط سنة 636م و انتهت بانتصار العرب و هزيمة الفرس هزيمة ساحقة فانسحبت فلولهم نحو المدائن تتبعها القوات العربية.
أنهت معركة القادسية القوة العسكرية الرئيسة للفرس في العراق , و فتحت لهم أبواب العراق , فرحب بهم أهله, و تقدم سعد للمدائن فعبر دجلة و دخلها بعد مقاومة ضعيفة أنهاها الملك الساساني بهروبه من عاصمته. و عمد بعد دخوله المدائن إلى تنظيم جيشه و انجاز الاعمال العسكرية الضرورية لتأمين المدائن, فأرسل جيشاً بقيادة هاشم بن عتبة إلى جولاء فحررها و ترك فيها حامية عسكرية بقيادة جرير بن عبد الله البجلي الذي تقدم نحو حلوان فطرد الفرس منها و أرسل الخليفة عمر بن الخطاب (رض) سنة 17 هجرية أبا موسى الأشعري قائداً لمنطقة البصرة ثم أمر سعداً بن أبي وقاص أن يتخذ لجيشه مقراً جديداً غربي الفرات حيث لا يعزله عن الصحراء عازل , فاتخذ سعد الكوفة مقراً له.
اتجهت جهود أبي موسى العسكرية إلى تأمين البصرة أولاً فأعاد تثبيت ما حققه العرب من انتصارات قبله في الأبلة و الأراضي الممتدة على طول شط العرب إلىميسان , ثم توجه إلى الأحواز , ووصلته الإمدادات من الكوفة بقيادة النعمان بن مقرن المزني فوضع قوة عسكرية بقيادة سهل بن عدي قبالة سوق الأحواز و أمر النعمان بن مقرن المزني أن يتقدم إلى رامهر فدخلها و انسحب الهرمزان بقواته إلى تستر , ثم التحقت قوات سهل بن عدي و قوات عرب الاحواز التي مع سلمى بن القين و حرملة بن مريكة و حرقوص بن زهير السعدي و جزء من معاوية فحررت تستر و السوس و جندي سابور.
وجه الخليفة عمر(رض) عتبة بن فرقد السلمي إلى الموصل سنة 20 هجرية فتقدم إليها و حررها و سيطر على ما حولها, ثم ولى هرثمة بن عرفجة البارقي عليها فأسكن المقاتلة العرب في الموصل و جعلها قاعدة للحركات العسكرية في الشمال , و قام عتبة بتعزيز حاميته في تكريت و يبدو أنه تقدم فيها إلى باجرمي و شهرزور حيث استقرت قواته لتأمين المنطقة.

 

Loading... 
أرسل خبرا أتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة ل مجلة العائلة
www.familyjo.com