الرئيسية | المرئيات | آراء ومقالات | ركن الأخوات | الفتاوى | الاعجاز العلمي | تفسير الأحلام | الرقية الشرعية | أقليات مسلمة | الطب العربي
..
افضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة : متى يتم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وفقا للسنة النبوية؟ » يقوم الكثير من المسلمون في شتى أرجاء الأرض بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة وفقا لسنة رسولنا الكريم محمد بن عبد الله “صلى الله عليه وسلم” لما لها من فضل وبركة كبيرة على المسلم، إذ أن قراءة سورة الكهف تحميه من فتنة المسيح الدجال يوم القيامة، حيث أن قراءة سورة الكهف لها فضل كبير “فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة“، كل جمعة سنة ومن قرأها غفر له ما بين الجمعتين. متى يتم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ولكننا نعرف أن لكل شئ وقت صحيح ليفعل، إذن ما هو الوقت الصحيح لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة تبعا لسنة نبينا الحبيب محمد “صلى الله عليه وسلم”؟، وسنجيب على هذا السؤال من خلال السطور القادمة وفقا للأحاديث النبوية الشريفة: أ. عن أبي سعيد الخدري قال : ” من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق ” . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 6471 ) . ب. ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ” . رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في ” تخريج الأذكار ” : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف . انظر : ” فيض القدير ” ( 6 / 198 ) . وصححه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 6470 ) . ج. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين “. قال المنذري : رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به . ” الترغيب والترهيب ” ( 1 / 298 ) . وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة . قال المناوي : قال الحافظ ابن حجر في ” أماليه ” : كذا وقع في روايات ” يوم الجمعة ” وفي روايات ” ليلة الجمعة ” ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها . ” فيض القدير ” ( 6 / 199 ) . افضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة وقال المناوي أيضاً : فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي اللّه عنه . ” فيض القدير ” ( 6 / 198 ) . ولم ترد أحاديث صحيحة في قراءة سورة ” آل عمران ” الجمعة ، وكل ما ورد في ذلك ، فهو حديث ضعيف أو حديث موضوع . عن ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ” من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه و ملائكته حتى تحجب الشمس ” .  الأربعاء, 16 تشرين2/نوفمبر 2016 06:21
تعرفوا على المرأة التي استحى منها الله وكيف أن رحمة الله وسعت كل شيء » سنروي لكم قصة توضح مدى رحمة الله بعباده، مع عدم اليأس من رحمة الله، بداية تلك القصة مع نبي الله موسى، بينما هو سائرا في طريقه، وجد امرأة تطلب منه أن يدعو الله، لها أن يرزقها الذرية الصالحة، لأنها امرأة عاقرة ولم تنجب، فذهب كليم الله موسى، صلى ومع صلاته دعا ربه ولكنه للأسف لم يتذكر طلب تلك المرأة، ولكن الله عالم بكل شيء، فقال له الله خلال الصلاة يا موسى أدي أمانتك. رد الله على سيدنا موسى عليه السلام فقال له كليم الله موسى ربي إن هذه المرأة تطلب ذرية صالحة وهي في أشد الحزن لعدم رزقها بمولود فقال له الله أنها تلك المرأة عاقر ولن تنجب فعاد موسى كي يخبر المرأة بهذا الامر وأن الله جعلها عاقر ولن تلد أبدا وعندما سمعت المرأة هذا الكلام حزنت حزنا شديدا ولكنها لم تيأس قط فظلت تصلي وتعدو الله كي يرزقها بالذرية الصالحة وكانت دائما تلح في دعائها لله وتطلب منه تضرعا وخفية أن يحقق مطلبها. تحقيق مطلب المرأة العاقر ورزقها الله بمولود وبعد مرور عدة سنوات رأى موسى تلك المرأة مرة أخرى ولكن في شكل آخر حيث رأى معها طفلا جميلا فعلم أن هذا الولد هو طفلها وأن الله رزقها بمولود فأندهش كليم الله لذلك الأمر وصلى وعند صلاته أراد أن يفهم كيف حدث هذا فقال يا رب أنت أخبرتني أنها امرأة عاقرة فكيف هذا، فأجابه الله أن تلك المرأة كانت تصلى دائما وتلح عليه بالدعاء فأعطاها مطلبها وحقق أمنيتها.  الأربعاء, 16 تشرين2/نوفمبر 2016 06:13
تعرف على حكم زيارة ومعنى عاشوراء » تعتبر زيارة عاشوراء من الأماكن المقدسه عند الشيعه، حيث يحتفل أهل الشيعه في عاشوراء ويقيمون الطقوس الخاصه بهم، ويعد هذا اليوم عند الشيعه من الأيام المفضله، ويذهب لزيارة كربلاء المقدسه، وكذلك زيارة الحسينيات في العراق، حيث أن أهل السنه يختلفون عن أهل الشيعه في ذلك الأمر معنى عاشوراء: معنى عاشوراء هي نص من نصوص الشريعه الدينية عند الشيعه الإماميه المرويه بطريقهم الخاصه، حيث تم إطلاق حمله توعوية بيئية وصحية عن مناسبة زيارة عاشوراء الخاصه بالإمام الحسين، وتعتبر هذه الزيارة من العبادات التي يتقرب بها أهل الشيعه إلى الله، وتكون هذه حمله توعويه كبرى. حكم زيارة عاشوراء: والزيارة لغة تعنى الإتيان بقصد الإلتقاء بالمزور ومصدرها زار، وحكم زيارة عاشوراء في الأدب الشيعي تعني التقرب إلى الله والنبي الآئمة ، وكذلك رجاء كسب الثواب والأجر، وكذلك الدعاء الذي يخاطب به الله عند الشيعه. الأربعاء, 16 تشرين2/نوفمبر 2016 06:10
معركة القادسية عام 14 هجرية. PDF طباعة أرسل إلى صديق

شبكة رسول

خرج سعد في سنة 14هجرية \635م في أربعة آلاف مقاتل يمثلون القوة الضاربة , و التحقت به أعداداً كبيرة من عرب الجزيرة الذين يستوطنون طريق العراق, فتكامل جيشه مع من انضاف إليه من عرب العراق(جيش المثنى).
عسكر سعد في القادسية و اتخذ من قلعة قديس مقراً لقيادته و كان واضحاً أنه اختار البقاء قرب الصحراء لضمان خطوطه الخلفية التي تكون مواصلاته و خطوط امداده. و استدرج جيش الفرس بقيادة رستم إلى حيث قرر أن تدور المعركة , و ما ان استقر سعد حتى بدأ عملية تكييف جيشه لأرض المعركة فقسمه كتائب و سرايا بثها في المنطقة الواقعة غربي الفرات بين السماوة و الحيرة باتجاه ميسان إلى ان وصل الجيش الفارسي بقيادة رستم.
و لقد سبقت الحب مفاوضات بين الجانبين بطلب من القائد الفارسي رستم استغرقت وقتاً غير قصير , و دارت بين وفود العرب و يزد جرد في المدائن أو بينهم و بين رستم نفسه , عبرت الوفود العربية المفاوضة عن شعارات العرب و استيعابهم لرسالتهم و كان تركيزهم في المفاوضات في تحديد هدف مجيئهم إلى العراق " الله جاء بنا لنخرج من شاء من عباده من عبادة العباد إلى عبادة الله , و من ضيق الدنيا إلى سعتها , و من جور الأديان إلى عدل الاسلام" موجزين المبادئ الجوهرية الثلاثة المعبرة عن انسانية الرسالة العربية:
التوحيد و الحرية و العدل, و من ثم وضع الفرص أمام الخيارات الثلاثة : الاسلام أو الجزية أو القتال.
ركز سعد في الأمور الأساسية ذات الصلة بالمعركة و هيأ الخدمات و وسائل النقل و البريد فاستخدم حوالي1700إمرأة من النخع و بجيلة للقيام بواجبات إيصال الماء و الطعام و أسلحة القتال إلى المقاتلين في الصفوف الأمامية و كذلك العناية بالجرحى و دفن الشهداء,
كما هيأ أعداداً كبيرة من الإبل لاستخدامها في النقل و الحركة و في توزيع القوات و حركتها أثناء القتال. و رتب إيصال الأوامر العسكرية إلى القوات بسرية و سرعة حتى قيل أن الجيش كان يسمع أوامره كأنه رجل واحد , و كان واضحاً أن القائد سعد يركز في خطته للمعركة في استخدام الزمن و أنه يجب أن ينظم تفاصيل المعركة على نحو يحقق تفوقاً في استخدام الزمن لإحراز النصر .

المعركة
دارت معركة القادسية على مدى اربعة أيام , ابتدأت يوم الاثنين 6 محرم سنة 15 هجرية المصادف 19 شباط سنة 636م و انتهت بانتصار العرب و هزيمة الفرس هزيمة ساحقة فانسحبت فلولهم نحو المدائن تتبعها القوات العربية.
أنهت معركة القادسية القوة العسكرية الرئيسة للفرس في العراق , و فتحت لهم أبواب العراق , فرحب بهم أهله, و تقدم سعد للمدائن فعبر دجلة و دخلها بعد مقاومة ضعيفة أنهاها الملك الساساني بهروبه من عاصمته. و عمد بعد دخوله المدائن إلى تنظيم جيشه و انجاز الاعمال العسكرية الضرورية لتأمين المدائن, فأرسل جيشاً بقيادة هاشم بن عتبة إلى جولاء فحررها و ترك فيها حامية عسكرية بقيادة جرير بن عبد الله البجلي الذي تقدم نحو حلوان فطرد الفرس منها و أرسل الخليفة عمر بن الخطاب (رض) سنة 17 هجرية أبا موسى الأشعري قائداً لمنطقة البصرة ثم أمر سعداً بن أبي وقاص أن يتخذ لجيشه مقراً جديداً غربي الفرات حيث لا يعزله عن الصحراء عازل , فاتخذ سعد الكوفة مقراً له.
اتجهت جهود أبي موسى العسكرية إلى تأمين البصرة أولاً فأعاد تثبيت ما حققه العرب من انتصارات قبله في الأبلة و الأراضي الممتدة على طول شط العرب إلىميسان , ثم توجه إلى الأحواز , ووصلته الإمدادات من الكوفة بقيادة النعمان بن مقرن المزني فوضع قوة عسكرية بقيادة سهل بن عدي قبالة سوق الأحواز و أمر النعمان بن مقرن المزني أن يتقدم إلى رامهر فدخلها و انسحب الهرمزان بقواته إلى تستر , ثم التحقت قوات سهل بن عدي و قوات عرب الاحواز التي مع سلمى بن القين و حرملة بن مريكة و حرقوص بن زهير السعدي و جزء من معاوية فحررت تستر و السوس و جندي سابور.
وجه الخليفة عمر(رض) عتبة بن فرقد السلمي إلى الموصل سنة 20 هجرية فتقدم إليها و حررها و سيطر على ما حولها, ثم ولى هرثمة بن عرفجة البارقي عليها فأسكن المقاتلة العرب في الموصل و جعلها قاعدة للحركات العسكرية في الشمال , و قام عتبة بتعزيز حاميته في تكريت و يبدو أنه تقدم فيها إلى باجرمي و شهرزور حيث استقرت قواته لتأمين المنطقة.

 

Loading... 
أرسل خبرا أتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة ل مجلة العائلة
www.familyjo.com